الرئيسية » » سبب ختم الرسائل المهمة بالشمع الأحمر ؟

سبب ختم الرسائل المهمة بالشمع الأحمر ؟

NasBird | الجمعة، يوليو 15، 2016 | 10:29:00 م

سبب ختم الرسائل المهمة بالشمع الأحمر ؟
غالبا ما نسمع عبارة "الشمع الأحمر"، وفي كثير من الأحيان تستخدم هذه الكلمة في القرارات القضائية أو يتم تنفيذ سلطة معينة بملف معين، وهناك مثال على ذلك يقال:"القيام بختم باب شركة أو منزل أو مكتب بالشمع الأحمر، فهل تعلم شيئا عن أصل هذه العبارة ولماذا يتم استخدام "الشمع الأحمر" بالخصوص؟

منذ قرون تم استخدام الشمع الأحمر، حيث كان يستخدم ليثبت محتوى رسائل القياصرة والملوك والتي كانوا يتبادلونها فيما بينهم، والتي تحتفظ بالكثير من السرية، حيث أن القيصر أو الملك يملك خاتم ذو شعار خاص به يستخدم للتوقيع على أمر ما فكان يجلب الخادم شمعا مذابا ليتم صبه على الورقة قبل وضع الخاتم على الشمع.

وفي الحاضر تم تداول عبارة "الختم بالشمع الأحمر" في الكثير من المجالات خاصة الذي يتصل بتنفيذ الأحكام القضائية، مثل إقفال مكاتب أو منازل أو حتى شركات عليها مشاكل قضائية، وكل ما يتم وضع الشمع الأحمر عليه يمثل أنه "يمنع أي كان العبث بما تم إقفاله".

استخدامات الشمع الأحمر
يتم استخدام الشمع الأحم للدلالة مثلا على أن محتويات الموقع الذي تم صدور قرارا بإقفاله لم يتم التلاعب بها، ومثلا في حالة أن حدثت جريمة في أحد المواقع فيتم ختم الموقع بالشمع الأحمر حتى لا يتم تغيير "أدوات الجريمة"، أو أن حدث نزاع بين ورثة على مبنى فيتم تشميعه حتى لا يتم سرقته، ونقل ما لم يتم إحصائه بعد وإخفاؤه.

وملخص القول، فإن "الختم بالشمع الأحمر" يعني منع تغيير أو تلاعب في الواقع الذي جرى تشميع بابه.
SHARE

NasBird.Com

0 التعليقات :

إرسال تعليق